¦¦§¦¦¤~ M. 0. S. h. K . I .L A ~¤¦¦§¦¦

يشرفنا الاشتراك معانا وتنورنا

احلى مشكله لاجن شباب


    شوية شتايم واصلها اللغوي ...

    شاطر

    GEMY
    ¦¤( ALMODER )¤¦
    ¦¤( ALMODER )¤¦

    ذكر
    عدد الرسائل : 6711
    العمر : 28
    الموقع : egypt
    بتشتغل ايه يا عم : student
    مودك ايه؟ : دماغ عاليه اوووى ومتكلفه
    الاوسمه :
    السٌّمعَة : 2
    نقاط : 23
    تاريخ التسجيل : 17/03/2008

    شوية شتايم واصلها اللغوي ...

    مُساهمة من طرف GEMY في الثلاثاء أكتوبر 14, 2008 7:53 am

    الشتائم و اصلها اللغوي.............!!




    أولا
    بعتذر عن أي كلمة ممكن تضايق أي حد في الموضوع




    ثانيا
    الموضوع بجد شيق جداً علشان كدا أنا حبيت أنزله في المنتدى






    ثالثا
    أنا هاسيبكم تتعرفوا على أصل كل كلمة بنستعملها في شتيمة أي حد .. وطبعا أنا نقيت الشتايم العادية والدرجة بين الناس .. يعني إلي حد ما مافيش أي كلمة خارجة .. وبعتذر لو كان تقديري خانني في أي لفظ





    ::



    إنت عبيط


    ولفظة "عبيط" هى لفظة مصرية قديمة مركبة من عا + بيط فإذا عرفنا أن لفظة "عا" تعنى حمار فى الهيروغليفية، وأن لفظة "بِيط"


    تعنى شخصية ، فيكون معنى الكلمتان معاً هو حمار الشخصية,
    وتعضدنا فى ذلك اللغة الإنجليزية حيت تُتَرجم القواميس اللفظة
    donkey
    بمعنى حمار ، شخص غبى ومن النص السابق أرى أنهم ربما كانوا يكتبوا لفظ "عبيط" هكذا "عا – بيت" بمعنى حمارالشخصية أو غبى , ويرادف لفظة عبيط فى اللغة العربية "ساذج" وهى أصلها فارسى
    "ساده" بمعنى بسيط فنقول "شاى ساده" بمعنى شاى بسيط أى بدون إضافات مثل اللبن أوغيره



    ::




    يا واد إمشى وبلاش لكاعة


    etlaka
    و"إتلاكا" تعنى الذى يضع كثيراً , أى يبطئ ومنها "لُكعى" بمعنى بطئ وأيضاً "لكاعة" بمعنى واللكاعة هى التباطؤ أثناء السير ، وأصل كلمة "يتلكع" هو قبطى من تباطؤ.
    والكلمة مركبة من "إت" بمعنى الذى و"لا" بمعنى كثيراً و "كا" بمعنى يضع. ، وهناك اللفظة "إلِك" وتعنى يبطئ ، وقد صارت سب فيما بعد



    ::




    الواد ده ولد تالف وفسدان


    وأصل كلمة "تالف" هى الكلمةالقبطية
    talef
    و"تالف" تعنى فسدان ,
    خسران وترادفها أيضاَ الكلمة القبطية yolem و "تلم" ولها نفس المعنى فنقول "الموس تلم" بمعنى الموس فاسدأو "السكين متلم" بمعنى السكين مفسود و تحورت منها " تلامة" بمعنى فساد



    ::




    ها أسكعك بالقلم أخليك تتول


    ويقول البعض "هلزقك بالقلم" فهى ترادف المعنى الأول تماماً. وأصل كلمة "سكع" هو الكلمة المصريةالقديمة "سقاح" بمعنى يلصق ، وأصلها "قاح" بمعنى أرض ، إلتصاق,
    وعندما نضع حرف "س" تصبح "سقاح" بمعنى يلصق وقد تترجم إلتصق بالأرض, لأن فى وجه قبلى كان يقال
    "فلان سكع" بمعنى نام بعد تعب أو إرهاق


    ::



    ما تعتمدش علية أحسن ده أتول


    وكلمة "أتول" هى كلمة قبطية "أتول" وتعنى مغفل أوجاهل,
    والكلمة مركبة من "أت" بمعنى عديم وتستخدم للنفى ومن "وال" وتعنى عين أو نظر
    , فيكون المعنى عديم النظر ومجازاَ جاهل,
    وإشتقت من الكلمة "يتتوِل" وتعنى يتعمى عن , أو يتغفل وأيضاَ كلمة "متوُول" وتعنى مغفل أو أعمى , بمعنى عديم التركيز,
    ونقول أيضاَ "لما سمع الخبر إتول" وتعنى مجازاَ أغشى عليه أو ذُهل,
    وإشتقت من الكلمةأيضاَ "تولة" فنقول "أيه التولة اللى أنت فيها دى" وهى هنا تعنى تغفل وعدم تركيز



    ::




    لو ما سمعتش الكلام هسويك


    إذا سألت أى شخص ما معنى "هسوِّيك" فيقول لك "زى ما بنسوى الأكل"
    فإذا سألت نفسك إذاً لماذا لانقول هحرقك ، فهى تكون أنسب فتعرف أن لفظة
    "هسويك" ليس المقصود بها "أسويك" مثل الأكل ، لأن أصل كلمة "يسوى" من "سوى"
    هو الكلمة المصرية القديمة "سوا" وتعنى يقطع أوصال,
    فيكون معنى العبارة إن لم تصمت سأقطع أوصالك



    ::




    لو بس أمسكه إبن الإيه


    ولفظة "إيه" هى اللفظةالقبطية "إيه" بمعنى بقرة ، عِجل ، فكأن معنى العبارة لو بس أمسكهإبن البقرة, واللفظة أصلها قديم من الهيروغليفية "إح" بمعنى عجل, وقد خففت الحاءإلى هاء مع تطور اللغة ، والعجل هو ذكر البقرة لذلك عندوضع تاء التأنيث نحصل على كلمة بقرة - إحت



    ::




    فلان ده بلطْ


    ما أكثر البلطين اليوم ، فنحن نجده مفى كل مكان ، وكلمة "بِلِط" هى كلمة قبطيةمن "بيلتى" وتعنى مقعدة أو ورانية , فيكون المقصود بالكلمة انه كثير الجلوس أوكسلان ومنها إشتق التعبير "فلان مبلط فى الخط" بمعنى كسلان ولا يعمل
    , ويقول البعض على سبيل السب "فلان ده بلط بلاطة .. ياساتر



    ::




    شوطة لما تشيلك يابعيد


    وهذه العبارة تقال على سبيل السب ، وأصل كلمة "شوطة" هوالكلمة القبطية "شووت" وتعنى كوليرا ، وباء ،الهواء الأصفر .
    وعادة تقال الشوطة عن الفراخ ، ويقابلها "الفرة" للفراخ أيضاً



    ::




    الست دى شلق


    يقولون فى المناطق الشعبية عن المرأة كثيرة العراك ذات الصوت العالىوالألفاظ البذيئة الممطوطة أنها "شلق" ، والكلمة أصلها قبطي "شلاك" وتعنى إمتداد أو مط
    , وتعنى أيضاً توتر وأنفعال .. وفعل الكلمة هو "شولك" وتعنى يمتد، يتصلب ، يقوىفعندما نقول هذه المرأة "شلق" نقصد أن ألفاظها بذيئة وممطوطة. ومنها "تِشلَّق"
    بمعنى تقول ألفاظ نابية, ويرادفها أيضاً باللفظة "تردح" وتعنىنفس الشئ تماماً ومنها "الردح" و المرأة الرداحة



    ::




    _________________



    ليلة فى حضنك ياه بالدنيا وكل ما فيها هى حياتى حياة لو لحظة تكون مش فيها

    GEMY
    ¦¤( ALMODER )¤¦
    ¦¤( ALMODER )¤¦

    ذكر
    عدد الرسائل : 6711
    العمر : 28
    الموقع : egypt
    بتشتغل ايه يا عم : student
    مودك ايه؟ : دماغ عاليه اوووى ومتكلفه
    الاوسمه :
    السٌّمعَة : 2
    نقاط : 23
    تاريخ التسجيل : 17/03/2008

    رد: شوية شتايم واصلها اللغوي ...

    مُساهمة من طرف GEMY في الثلاثاء أكتوبر 14, 2008 7:54 am

    دول شوية أوباش


    هل فكرت مرة أن تأتى بمفرد كلمة "أوباش"؟ بالطبع لن تجد لها مفرد لأنالكلمة فيما أظن هى جمع ومفرد فى آن واحد ، فهى مأخوذة من الكلمة القبطية "أوباش" وتعنى عريان ، صعلوك



    ::




    ده ولد تِنِحْ


    وكلمة "تِنِح" ومنها "تناحة" و"يتنح" هى مأخوذة من القبطية "تانهو" بمعنى يستحى أو يخجل وإذا فكرنا قليلاً فى كلمة "يستحى" العربية ، وجدنا أنها تعنى " يعطى حياة لذاته" أىلا يكون مثل "من لا حياة فيه" ، وإذا تأملنا فى أصل الكلمة القبطية نجد أنها مركبة من "تى" بمعنى يعطى ومن "أونخ" بمعنى حياة ، فيكون المعنى يعطى حياةفإذا كان الشخص الشديد الحياء هو الذى "يتنح" فى المواقف الجديدة فهو (تِنِح). والكلمةمأخوذة أيضاً من المصرية القديمة ، فنجد أن "دى" بمعنى يعطى ,
    ومن "عنخ" بمعنى حياة ،فكأنهم كانوا يقولون "ديعنخ" بدلاً من تنحده



    ::




    واد طايش


    نسمع كثيراً أب ينصح إبنه قائلاً له "يا بنى متبقاش طايش" وأصل كلمة "طايش" مصرىقديم من "تش" وتعنى يُفقَد ، يَضِل, فيكون معنى "طايش" أى ضالوقد إستخدمت فيما بعد لتدل على المعنى (متهور). وما زلنانقول إلى الآن"عيار طايش" بمعنى عيار ضال



    ::




    داهية توديك الآمندى يا بعيد


    وهذه العبارة مشهورة جداَ بالصعيد فكلمة "أمندى" هى كلمة قبطية , وتعنى جهنم أو الغرب وهى مأخوذة من الكلمة المصرية القديمة "أمنتت" بمعنى الغرب وقد إعتاد القدماءالمصريون ان يطلقوا على الجبانة إسم العالم الغربى أوالغرب فقط ، وذلك لأن الجبانة كانتتقع فى المعتاد فى الجهة الغربية. كما اعتادوا أن يطلقوا هذا الإسم أيضاً علىمملكة أوزوريس حيث يُحاكم الموتى أمام إلههم الأعظم أوزوريسفالغرب كان عند المصريين القدماء رمزاً عن العالم الآخر ،عالم الموت والوحدة.
    وهذه الفكرة لا يزال أثرها باقياً فى مصر إلى الآن . فنحن نقول عندما نرى المريض على فراشالموت وقد فقد وعيه وظهرت عليه أعراض الموت أن عينيه "غربت" ومعنى هذا انعينه إتجهت إلى جهة الغرب أى إلى العالم الغربى ، عالم الموت والوحدةوالسكينة كما يتصور قدماء المصريينومن المرادفات للفظة "أمندى" هى اللفظة "جهنم" وأصلها عبرانى "جى بن هنم" ومعناهوادى إبن هنم. وكان المطل عليها يسمى "تفت" فنجد فى الإصحاح الثانى من ملوك
    "ونجس التوفت التى فى وادى بنى هنم لئلا يعبر إنسان إبنه وإبنته لمولك" ، وجهنم هى موقع العقاب الأبدى بعد الموتوقد تأثرت اللغة العربية بفكرة الغرب فقالوا "إغترب فلان أو تغرَّب" بمعنىذهب إلى أرض بعيدة ، وقالوا "فلان غريب" بمعنى من أرض بعيدة, و قالوا أغرُبعن وجهى بمعنى إذهب بعيداً ، وقالوا "شئ غريب" بمعنى بعيد عن ذهنى



    ::




    الباشا من هيبته بينشتم فى غيبته


    والمثل معروف ، أما كلمة "يشتم" تعنى يسب, أو يدعو شخص بالفاظ نابية ،وهى أصلها مصرى قديم من "شتم" وتعنى يسب, وكلمة "شتم" تترجم لمعنى كلمة يسبوعندما يأتى معها مخصص الرجل الذى يضع يده فى فمه ، وتترجم إلى يتغطرس , عندما يأتى معها مخصص الرجل الذى يمسك بالعصا شتمومن الأمثال التى يوجد بها اللفظة المثل "ما شتمك الا إللى بلغك" ، والمثل "تشتم أبويا الرُخيِّص
    .. أشتم أبوك الكويس" ويقال "يشتمنى فى زفة ويصالحنى فى حارة"



    ::




    إنت ياغراب البين


    وتلك العبارة تقال على سبيل السب ، وكلها مفهومة ما عدا كلمة "بين" ،اما اصل الكلمة فهو مصرى قديم من "بين" وتعنى شر ، سوء ، بؤس , فيكون معناها إنت يا غراب الشر ، وكان الغراب عند قدماء المصريين نذيرشؤم



    ::




    إتلم تنتون على تنتن والأتنين أنتن وأنتن


    ويقال هذا المثل عندما يصادق شخص أحد الأشخاص المستهترين ، ويعنى مجازاً أن الطيور على أشكالها تقع ، وتنتون وتنتن هما كلمتان قبطيتان تماماً فكلمة تنتون هى الكلمة القبطية
    "تنتون" باللهجة البحيرية ، وكلمة "تنتن" باللهجة الصعيدية وكلاهما يعنى شابه، ناسب، قلد، إقتدى, فيكون المعنى أن الأشخاص المتشابهه فى السوء تلتقى معاًوأصل الكلمة مصرى قديم من "دندن" بمعنى يشابهإ



    ::




    نت يا واد يا مِدَهوِل على عينك


    والكلمة "مدهول" هى كلمة قبطية "متاهوول" وهى مركبة من مقطعين "متاهو" أى يرتبثم تأتى "أوول" أى للخارج وهى تفيد النفى ، فيكون المعنى الكلى غير مرتب أو مهمل ومن هناجاءت الكلمات "دهولة" بمعنى إهمال وعدم ترتيب , و"يدهول" بمعنى يبعثروهى أساساً من اللفظة المصرية القديمة "مدهى" وتعنى مهمل



    ::




    إتمرمط آخر مرمطة


    وكلمة "مرمطة" قبطية قديمة "مارماتا" بمعنى ألم ،وجع , وترادف ايضاً
    "بهدلة" فنقول "فلان إتمرمط آخر مرمطة" بمعنى قاسى كثيراًكما نقول "فلان شغال مرمطون" ، وتقول المرأة العاملة المسكينة "الواحدة بتتمرمط فى المواصلاتآخر مرمطة". وقلبى عند المرأة ، لأنها حالياً توفى عقوبة آدم وحواء، فهى بالآلام تحبل وتلد ، كما أنها بعرق جبينها تأكل خبزها



    ::




    الواد ده مايص ويحب يمهيص


    وكلمة "مهيص" هى كلمة قبطية "مهيوص" بمعنى مملوء سرعة وهى مركبة من "مه" بمعنى
    مملوء و "يوص" بمعنى سرعة أوعجلة , ومن المصرية القديمة "مح" بمعنى مملوء
    , و"أس" بمعنى سرعة , فيكون معنى العبارة أنه "مملوء بالسرعة أو بحبالنط" أو كما نقول بالعامية "بيحب اللعب ومشبتاع شغل"
    ومن الكلمة أشتقت كلمات أخرى مثل "مهيصة" و "مهياص" بمعنى يحب المهيصة



    ::





    ده أنت واد نمرود


    وكلمة "نمرود" هى كلمة قبطية من أصل عبراني "نمروت" أو "نبرود" وهىمركبة من "نب" بمعنى سيد و "رود" بمعنى أرض ، فيكون معناها (سيدالأرض)



    ::




    ربنا ما يحرمك من الهبل


    وهو تعبير سب مستظرف يقال عندما يتغابى شخص أو يتصنع الغباء وأصل الكلمة يونانى "هابلوس" وتعنى بسيط ، ساذج , ومن الكلمة أشتقت
    الألفاظ "أهبل" أو "مهبول" بمعنى ساذج و"يستهبل" بمعنى يدعى السذاجه ،و"إستهبال" بمعنى إدعاء السذاجه والبعض يقول عن الهبل "هبالة" ، والبعض يقول عن الهبلة "هبيلة" ، ومن الأمثال فى الهبل، "دقوا الطبلة وجريت الهبلة" ، "رزق الهبل على المجانين" ، "هبلة ومسكوها طبلة"



    ::





    فلان حياته هلس


    وكلمة "هلس" من كلمة قبطية أصلها يونانى "هيلوس"، "هيلوس" بمعنى تلف ، فساد ، دَنَسومن الكلمة جائت لفظة "هلاس" بمعنى فاسد ، تالف ، دَنِس"



    ::




    هوس أسكت مش عاوز أسمع ولا كلمة


    وكلمة "هوس" قبطية بمعنى يغلق ، يقفل وليس يسبح كما يدعى البعض – والمقصود اقفل فمك , ومن الكلمة جائت "هويس" وهوعبارة عن الواح حديدية تقفل على مأخذ المياه للترع



    ::




    جاك خيبة بالويبة يا بعيد


    الويبة هى مكيال للحبوب وهى من أصل مصري قديم "إبت" وقد أخذتها عنها القبطية "ويبة" ومعناها وعاء للكيل وهذا المكيال يكافئ كيلتان ، فيكون معنى العبارة جاك خيبة كبيرة أو متوصى بها



    ::




    أنا ما تخيلتش أبداً إن الشتايم
    ممكن يبقى لها أصول فى اللغة
    بس طلعت أصيلة أهيه وبنت ناس ولا أنتم إيه رأيكم؟؟
    ويارب يكون الموضوع عجبكوا


    _________________



    ليلة فى حضنك ياه بالدنيا وكل ما فيها هى حياتى حياة لو لحظة تكون مش فيها

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين فبراير 20, 2017 9:18 am